عودة >

أين تجدوننا؟

  • اخوة بغداد الجديدة
  • اخوة بغداد الجديدة
  • اخوة بغداد الجديدة
  • اخوة بغداد الجديدة
اخوة بغداد الجديدة
 تتميز اخوتنا بالمكان الكبير الذي يحتله الشغل في حياتها , فالأخت لمياء تشتغل في معمل حلويات كبير ومشهور مع 45عامل وعاملة أغلبهم مسيحيين . قسما منهم يشتغل بالحلويات , والأخر بالأفران حيث يصنعون الخبز والمعجنات , وقسم اخر في البيع.
 
أما الأخت الس فتعمل في معمل أهلي للآدوية يضم حوالي 100 عامل ينتج المعمل الأدوية البسيطة كالبراستمول والبونستان وشراب السعال وغيرها . القسم الذي تعمل فيه الس الغالبية هي اليد العاملة النسائية مع بعض العمال لخدمات اخرى . وفي كلا المعملين مدة الدوام هي 8 ساعات حسب قانون العمل العراقي مع يوم عطلة , هو يوم الجمعة .   
 
  حوالي 3مرات في السنة وبمناسبة أعيادنا يجتمع عمال المعملين  في بيتنا ونطلب من كاهن أن ياتي ويقيم قداس خاص لهم , لأنهم الكل بعيدون من الكنيسة بسبب العمل الكثيف . نحب الشغل الذي يضعنا فعلا وسط طبقة اجتماعية فقيرة ومظلومة أحيانا بين شابات وشباب تركوا المدرسة وبداوا العمل بسن مبكر بسبب ظروف عائلية او اقتصادية صعبة . وفي السنوات الاخيرة ظهرت حالة جديدة من الشابات الخريجات الذين التجأوا للشغل في المعمل بسبب عدم  تعينهم في الدولة حسب شهادتهم.
 
في بغداد ننتمي الى الطقس الكلداني في كنيسة مار ايليا الحيري هذه الخورنة التي كانت من أكبر الخورنات عددا في بغداد حوالي
(3000عائلة ), أصبحت الان عائلة صغيرة (200عائلة ) أنتمائنا بسيط هو حضور أكثرمنه نشاطات.
الاخت لمياء ملتزمة بحركة "محبة وفرح " التي تهتم بالاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ونحن نبقى مستعدات لأية خدمة تخص الصلاة.
 
 أما بغداد مدينتنا العظيمة والحبيبة فتدمرت وتشوهت بسبب الحروب الطويلة والحوادث الدموية التي نتجت منذ سقوط النظام السابق منذ 10 سنوات. سكان المدينة انتقلوا وتجمعوا حسب طوائفهم . تتكون منطقتنا من غالبية مسلمة شيعية ونسبة قليلة من المسيحيين . بسبب الهجرة اصبح الاكثرية من جيراننا مسلمين تربطنا معهم علاقات طيبة .